منتديات الرائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
مر حباً بكم في منتدى الدكتور ونتمنى انكم تجدو المفيد
وحاولو زيارتنا دوماً لمدنا بتعليقاتكم المفيدة لنا
وشكراً
الإدارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مكيالك يكال لك به
السبت يونيو 21, 2014 7:01 pm من طرف Administrator

» قصة مؤثرة جداً
السبت يونيو 21, 2014 7:00 pm من طرف Administrator

» إفتح لمعرفة النتيجة
الجمعة يونيو 14, 2013 10:50 am من طرف Administrator

» التعريف بالشيخ محمد سيد حاج
الإثنين مارس 18, 2013 5:11 pm من طرف Administrator

» وفاة فضيلة الشيخ محمد سيد حاج
الإثنين مارس 18, 2013 5:06 pm من طرف Administrator

» قصايد عن البنات روعة
السبت فبراير 09, 2013 11:14 am من طرف زائر

» مضخة صويوم بوتاسيوم
السبت ديسمبر 15, 2012 8:17 am من طرف زائر

» قانو الكل ولا شئ
السبت ديسمبر 15, 2012 8:11 am من طرف زائر

» بعض الامراض ومصطلحاتها
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:56 am من طرف زائر

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




انتاج الدواجن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انتاج الدواجن

مُساهمة من طرف Administrator في الأحد فبراير 12, 2012 2:19 pm




لجنة تحديث اللوائح الداخلية بالكلية بالتعاون مع لجنة شئون التعليم والطلاب
وفرع مركز تطوير الأداء الجامعى ووحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية

---------------------------------------------------

المحتوى العلمي لمقررات قسم إنتاج الدواجن
Pol 201 إنتاج دواجن عام
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأغراض تربية الدواجن - إستئناس الدواجن- القيمة الغذائية لبيض ولحوم الدواجن- رعاية قطعان التربية أثناء فترتي النمو وإنتاج البيض- العوامل المؤثرة على إنتاجية الدواجن ونسبتي الخصوبة والفقس-أهمية العناصر الغذائية الرئيسية في العليقة-مواد العلف الشائعة الاستخدام في تكوين علائق الدواجن - الجهاز الهضمي في الطيور-فكرة عامة عن تأثير التغذية على الأداء الإنتاجي للطيور-علاقة علم الفسيولوجي بالنمو وإنتاج البيض في الطيور-فكرة مبسطة عن جهاز الغدد الصماء في الطيور-الهرمونات المؤثرة على إنتاج البيض في الطيور-تخطيط وتصميم مزارع الدواجن - دراسات الجدوى الإقتصادية - العناصر المطلوبة لإقامة المزرعة-الإجراءات الصحية المطلوبة للوقاية من الأمراض ومنع انتشار العدوى .
المراجع:
McNab, J.M. and Boorman, K,N. (2002). Poultry Feedstuffs: Supply, Composition and Nutritive Value, CAB International, UK.
Etches, R.J. (1996). Reproduction in Poultry, edited by Etches, R.J., CAB International, Wallingford, UK.
Moreng, R.E. and Avens, J.S. (1985). Poultry Science and Production, edited by Moreng, R.E. and J.S. Avens, Reston Publishing Company Inc., Virginia, USA.
Pol 302 فسـيولوجيا الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بدراسة وظائف أعضاء الجسم المختلفة في الدواجن و العلاقة بينها - الفروق التشريحية و الوظيفية بين الأنواع المختلفة من الدواجن. مقدمة عن علم فسيولوجيا الدواجن و أهميتة العلمية و التطبيقية - دراسة فسيولوجية للخواص الطبيعية لسوائل الجسم وعلاقتها بالاتزان الفسيولوجي خلال مراحل النمو المختلفة - تركيب ووظائف أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة (الغلافي- الهيكلي-العصبي- الدوري- الهضمي- الإخراجي - التنفسي-التناسلي الذكري والأنثوي - المناعي-التنظيم الحراري و الاتزان الحامضي والقاعدي داخل الجسم ودور أجهزة الجسم المختلفة في مساعدة الدواجن على مقاومة الإجهاد بكل عناصره خلال مراحل النمو و إنتاج البيض.
المراجع:
Sturkie's Avian Physiology, 5th Edition (2000). G. C. Whittowcademic Press, San Diego, London, New York, Tokyo.

Pol 303 إنتاج الأرانب
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمقدمة عامة عن الأرانب وسلالات الأرانب – نظم إنتاج الأرانب وأفضلها ملائمة للبيئة المصرية- المواصفات البيولوجية والمقدرة الوراثية للصفات الاقتصادية في الأرانب- الاعتبارات الواجب أخذها في الاعتبار عند تصميم مساكن الأرانب والعمليات المزرعية- وراثة اللون في الأرانب- إنتاج اللحم من الأرانب- فسيولوجيا التناسل في الأرانب والتناسل في فصل الصيف والطرق الحديثة لتحديد أنسب ميعاد مناسب لتلقيح الأرانب- فسيولوجيا بناء وإفراز اللبن في الأرانب- علاقة البيئة بسلوك الأرانب- الاتجاهات الحديثة في تغذية الأرانب- اقتصاديات تربية الأرانب ودور الإدارة في معالجة الفاقد
المراجع:
James I. McNitt (2000). Rabbit Production. 8th Edition.
George L. Moody "Center for Small Research" South University and A&M College.
Peter R. Cheeke (1987). Rabbit Feeding and Nutrition.


Pol 304 البيئة وإنتاج الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالظروف البيئية المثلى لتربية قطعان الإنتاج التجاري (البياض والتسمين) و العائد الاقتصادي الأمثل - الظروف البيئية المثلى لتربية القطعان تحت ظروف البيئات المنخفضة الحرارة– الظروف البيئية المثلى لتربية القطعان تحت ظروف البيئات المرتفعة الحرارة- الوقاية من الإجهاد الحراري وتقليل أثره على إنتاج كتاكيت إنتاج اللحم Broilers والدجاج البياض- الاشتراطات البيئية والصحيه عند تربية قطعان الدواجن - التخلص الآمن من مخلفات مزارع الدواجن وتعظيم الاستفادة منها - الأمن والأمان الحيوي لمنتجات الدواجن- التقنيات الحيوية البيئية في إنتاج الدواجن.
المراجع
- دليل الإنتاج التجاري
Daghir ,N.J.(1995). Poultry production in hot climates, UK at the university press.
Lesson, S. and J.D. Summers (2000). Broiler breeder production. University Books, Guelph, Ontario, Canada.
Poultry Environmental Problems, A Guide to Solution (2002). Nottingham University Press, David Charles & Andrew Walker.
Environmental Aspects of Housing for Animal Production Nottingham University Press Butterworth, J.A. Clark.

Pol 305 إنتاج دواجن خاص
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالدواجن وأهمية الدواجن فى الدخل الزراعي – مقومات صناعة الدواجن – الإحتياجات الطبيعية للتفريخ – مواصفات بيض التفريخ – النمو الجنينى – سلالات إنتاج كتاكيت اللحم – الأهمية الإقليمية والعالمية لإنتاج كتاكيت اللحم – الأهمية الإقليمية والعالمية لإنتاج كتاكيت اللحم – سلالات إنتاج البيض – الأهمية العالمية والإقليمية لإنتاج دجاج البيض – العوامل المؤثرة فى قطعان الأمهات – فترة الحضانة وأساسيتها – تربية قطعان الرومى ومسكنه – إنتاج الطيور المائية .
المراجع : تربية الدواجن ورعايتها ( د . سامى علام – مكتبة الأنجلو المصرية ) .


Pol 306 تغذية دواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات تغذية الدواجن - احتياجات الدواجن من البروتين و الطاقة - احتياجات الدواجن من الكربوهيدرات و الدهون - إحتياجات الدواجن من ماء الشرب - احتياجات الدواجن من العناصر المعدنية الكبرى - احتياجات الدواجن من العناصر المعدنية الصغرى - احتياجات الدواجن من الفيتامينات الذائبة فى الماء و الدهون - اضافات الاعلاف غير الغذائية - طرق تقييم الطاقة - الطرق الحيوية لتقييم البروتين - طرق تقييم البروتين بواسطة النمو - طرق تقييم الاحماض الامينية.
المراجع:
McNab, J.M. and K,N. Boorman (2002). Poultry Feedstuffs: Supply, Composition and Nutritive Value, CAB International, UK.
Bedford, M.R. and G.G. Partridge (2001). Enzymes in Farm Animal Nutrition, edited by Bedford, M.R. and G.G. Partridge, CAB International, Finnfeeds International, Marlborough, Wiltshire, UK.
Lesson, S. and J.D. Summers (2000). Broiler breeder production. University Books, Guelph, Ontario, Canada.

Pol 307 فسيولوجيا الخصوبة والفقس
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس العلمية و الفسيولوجية لعملية الإخصاب مع دراسة العوامل التي تؤثر على نسبة الخصوبة في أنواع الدواجن المختلفة -الإخصاب و تكوين الجنين – العوامل المؤثرة على خصوبة الذكور و الإناث - طرق التلقيح ( الطبيعي و الصناعي) - العوامل المؤثرة على جودة السائل المنوي- نمو وتطور الغدد الجنسية وتكوين الجاميطات الذكرية والأنثوية والعوامل المؤثرة عليها- القدرة الاخصابية للإناث والذكور وأسباب انخفاضها - تكوين البيضة والتطور الجنيني أثناء التفريخ- النفوق الجنيني والعوامل المؤثرة عليه و كيفية التغلب عليه – التنظيم العصبي الهرموني خلال مراحل التطور الجنيني- العوامل المؤثرة علي الخصوبة والفقس- تنمية الأجنة معملياً- البيئات المختلفة المستخدمة في تنمية الأجنة معملياً- كيفية عمل بنك جينوم للإحتفاظ بالجاميطات الأصيلة .
المراجع:
Sturkie's Avian Physiology, 5th Edition (2000). G. C. Whittow. Academic Press, San Diego, London, New York, Tokyo.

Pol 408 انتاج دجاج اللحم والبيض
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالقيمة الغذائية لمنتجات الدواجن - المواصفات القياسية لدجاج اللحم والبيض وأهم السلالات – الطرق المختلفه لرعاية وتربية وتغذية دجاج اللحم والبيض – فسيولوجي النمو وانتاج البيض – فسيولوجي تفريخ البيض – برامج تغذية دجاج اللحم والبيض – برامج تغذية امهات انتاج اللحم والبيض – الاحتياجات الغذائية للمراحل المختلفة لانتاج اللحم والبيض والامهات – نماذج مختلفة لعلائق متزنة لدجاج اللحم والبيض – كيفية حساب تكاليف مشروع انتاج لحم وانتاج بيض المائدة وبيض التفريخ.
المراجع:
Sturkie's Avian Physiology, 5th Edition (2000). G. C. Whittow. Academic Press, San Diego, London, New York, Tokyo.
Sturkie, P. D. (ed.) (1986). Avian Physiology. 4th Ed. New York, NY, USA: Springer Verlag,.
Moreng, R.E. and J.S. Avens (1985). Poultry Science and Production, edited by Moreng, R.E. and J.S. Avens, Reston Publishing Company Inc., Virginia, USA




Pol 409 التقنيات الحيوية وإنتاج الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتقنيات الحيوية الحديثة في تحسين الأداء الإنتاجي و التناسلي للدواجن -الأساليب الحديثة في التلقيح الاصطناعي في بعض أنواع الدواجن (الرومي- جدود الدواجن) مع إنتاج سلالات جديدة من هذه التلقيحات (مسكوفي × بكيني مولار) بدلا من استيرادها من الخارج . نقل الأجنة و حفظها مع حفظ البويضات و الحيوانات المنوية في الأرانب و بيض سلالات الدجاج المحلية. تقنيات الفصل الكهربي (التفريد الكهربي) للتعرف على بروتينات الصدمة الحرارية - انتقال وتوريث الصفات في الدواجن - تمييز الجنس والمجاميع الوراثية المرتبطة -العوامل الوراثية المميتة والشبه مميتة في الدواجن -الوراثة المناعية كمدخل لتحسين الإنتاجية - تقنيات التعرف على الجينات وعزلها ونقلها في الدجاج.
المراجع:
Stevens, L. (1991). Genetics and evolution of the domestic fowl, Cambridge university press.
Muir W.M. and S.E. Aggrey (2003). Poultry genetics, breeding and biotechnology. (CABI) Publishing, Wallingford, Oxon, Ox, UK.

Pol 410 إنتاج السمان والحمام والنعام
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأهمية الاقتصادية لتربية السمان والحمام والنعام - رعاية وتغذية السمان لإنتاج اللحم وإنتاج البيض – المواصفات الفنية لعنابر وبطاريات السمان والحمام – تفريخ بيض السمان – رعاية وتغذية الحمام – الملاعب والأحواش اللازمة لتربية النعام – رعاية وتغذية النعام أثناء فترة النمو وأثناء موسم التناسل – الأدوات والمعدات اللازمة لتربية السمان والحمام والنعام – كيفية عمل دراسات جدوي اقتصادية لمشاريع السمان والحمام والنعام .
المراجع:
- د- محمد بهى الدين محمد ( 2004 ) إنتاج ورعاية السمان , منشأةالمعارف , الأسكندرية.
- د/ حسين عبد الحي قاعود، د/ محمد أنور حسين مرزوق (2000) النعام والرومي والسمان (رقم الايداع 13429/2000)
Sainsbury, D.(2000). Poultry Health and Management: Chickens, Turkeys, Ducks, Geese and Quail, 4th edition, published by Wiley-Blackwell.




Pol 411 تصنيع علائق الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمقدمة عن الأسس العلمية لتكوين علائق الدواجن-مواد العلف الشائعة الإستخدام في تكوين العلائق- مواد العلف غير التقليدية-الإضافات العلفية غير الغذائية-النقاط الواجب مراعاتها عند إختيار مواد العلف المزمع إستخدامها في تركيب العليقة-العوامل التي يتوقف عليها مدى إستفادة الطائر من العناصر الغذائية بالعليقة-العوامل التي يتوقف عليها درجة جودة بروتين الغذاء وطرق تقدير صلاحية الأحماض الأمينية- معايير تقييم جودة الدهون المستخدمة كمكونات علفية للدواجن وإختبارات ثبات جودة الدهن-التخزين السليم لمواد العلف الخام والأعلاف المصنعة- المعاملات التصنيعية المختلفة وتأثيراتها على جودة أعلاف الدواجن-أهم العوامل الضارة غذائيا (Antinutritive factors) الموجودة في معظم مصادر البروتين النباتي وتأثيراتها السلبية على الحالة الصحية والإنتاجية للطيور وكيفية تحسين القيمة الغذائية لتلك المصادر باستخدام طرق التصنيع المختلفة-إختبارات مراقبة جودة (Quality Control) مواد العلف الخام (Raw Materials) والأعلاف المصنعة- بعض الإتجاهات الحديثة في تغذية وتركيب أعلاف الدواجن.
المراجع:
McNab, J.M. and K,N. Boorman (2002). Poultry Feedstuffs: Supply, Composition and Nutritive Value, CAB International, UK.
Bedford, M.R. and G.G. Partridge (2001). Enzymes in Farm Animal Nutrition, edited by Bedford, M.R. and G.G. Partridge, CAB International, Finnfeeds International, Marlborough, Wiltshire, UK.
Larbier, M. and B. Leclercq (1994). Nutrition and Feeding of Poultry, translated and edited by Wiseman, J., Nottingham University Press.



Pol 412 فسيولوجيا الهرمونات في الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأهمية العلمية و التطبيقية لعلم الغدد الصماء و افرازاتها في مجال الإنتاج الداجني- طبيعة الهرمونات – أماكن إفرازها- التقسيم العلمي و الكيميائي لها – نواتج التمثيل الطبيعي لها- تأثيراتها المختلفة لها على كل أعضاء الجسم-العلاقة بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء و تأثيرهما على الأداء الفسيولوجي و الإنتاجي للطيور-المحاور العصبية الهرمونية المختلفة و دورها في نمو و تطور الطيور - الغدد الصماء في الجسم (النخامية- الدرقية وجارات الدرقية والخيشومية- الثيموسية- الكظرية (الادرينال) – الصنوبرية- البنكرياس والغدد الجنسية و الغدد المناعية) الهرمونات المفرزة منها ووظائفها- أعراض نقص و زيادة إفرازات الغدد الصماء-علاقة الهرمونات بالإنتاج والوظائف الحيوية داخل الجسم .
المراجع:
Sturkie's Avian Physiology, 5th Edition (2000). G. C. Whittow. Academic Press, San Diego, London, New York, Tokyo.
Sturkie, P. D. (1986). Avian Physiology. 4th Ed. New York, NY, USA: Springer Verlag,.
Riordan, J. L. H. O; P. G. Malan and R. P. Gould, Essentials of endocrinology, 2nd Edition.

Pol 413 الهضم و التمثيل الغذائي فى الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالبروتينات و الاحماض الامينية ( مقدمة – تركيب – تقييم – خصائص) - هضم و امتصاص البروتين - القيم الحيوية للبروتينات ( العوامل المؤثرة عليها – طرق تقييمها ) - مسارات الطاقة داخل جسم الطائر - ايض الفيتامينات فى الدواجن - ايض العناصر المعدنية فى الدواجن - مقارنة تركيب ووظيفة الجهاز الهضمي في الانواع المختلفة للدواجن- التمثيل الخلوي والتقنيات المسئولة عنه- هضم وتمثيل العناصر الغذائية المختلفة- الهرمونات والانزيمات الهضمية-ملحقات الجهاز الهضمي ودورهم في عمليات الهضم والتمثيل- الاتزان الفسيولوجي وارتباطه بنواتج التمثيل-الاعراض المصاحبة لسوء الهضم والتمثيل الغذائي. مقارنة تركيب ووظيفة الجهاز الهضمي في الانواع المختلفة للدواجن- التمثيل الخلوي والتقنيات المسئولة عنه-هضم وتمثيل العناصر الغذائية المختلفة- الهرمونات والانزيمات الهضمية- ملحقات الجهاز الهضمي ودورهم في عمليات الهضم والتمثيل- الاتزان الفسيولوجي وارتباطه بنواتج التمثيل- الاعراض المصاحبة لسوء الهضم والتمثيل الغذائي .
المراجع:
- تغذية الدواجن Poultry Feed and Nutrition
- دليل الإنتاج التجارى للدواجن

Pol 414 اسس تحليل البيانات والاحصاءات الداجنة
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسس تصميم تجارب الدواجن – عدد الطيور الآمثل المستخدمة فى التجربة – توزيع الطيور على المعاملات – كيفية أخذ المقاييس على الطيور وأهم الأخطاء الشائعة - التصميمات التجريبية فى مجال إنتاج الدواجن – فروض تحليل التباين – استخدام تحليل التباين فى تجارب الدواجن – كيفية مقارنة المتوسطات.
المراجع:
Poultry breeding and experimental design , (1999)
SAS User’s Giude , 2001
Statistical Graphics Corporation (1991). Statgraphics Program, Reference Manual Rokville, M. D.: Statistical Graphics Corporation.

Pol 415 الطيور والحيوانات الداجنة
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأهمية الإقتصادية لتربية الرومي والطيور المائية والأرانب-السلالات المحلية والأجنبية- الرعاية والتغذية خلال فترتي النمو وإنتاج البيض-رعاية وتغذية أرانب التسمين والأمهات-نظم التلقيح المتبعة في قطعان الرومي والبط والأوز والأرانب-العناية ببيض التفريخ للرومي والطيور المائية-تربية الطيور المائية لإنتاج الكبد المسمن-التناسل في الأرانب ورعاية الأمهات أثاء فترة الحمل ورضاعة الخلفة - رعاية صغار الأرانب حتى الفطام-التجهيزات المطلوبة في مساكن الرومي والبط والأوز- مواصفات بطاريات أرانب التسمين والأمهات- كيفية عمل دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروع حسب نوع الإنتاج .
المراجع:
Sainsbury, D.(2000). Poultry Health and Management: Chickens, Turkeys, Ducks, Geese and Quail, 4th edition, published by Wiley-Blackwell.
De Blas, C. and J. Wiseman (1998). The Nutrition of the Rabbit, CAB International Publishing, Wallingford, UK.
Cheeke, P.R. (1987). Rabbit Feeding and Nutrition, published by Academic Press Inc. (London), United Kingdom.

Pol 416 رعاية وتربية الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمقدمة عامة عن أساسيات رعاية الدواجن-إجراءات ووسائل الرعاية أثناء فترة النمو- إجراءات ووسائل الرعاية أثناء فترة إنتاج البيض-رعاية الدجاج المنتج لبيض المائدة-رعاية الدجاج المنتج لبيض التفريخ - الإجراءات الصحية المتبعة للوقاية من الأمراض ومنع انتشار العدوى .
المراجع:
Daghir, N.J. (1995). Poultry Production in Hot Climates, edited by Daghir, N.J., CAB International, Wallingford, UK.
Larbier, M. and B. Leclercq (1994). Nutrition and Feeding of Poultry, translated and edited by Wiseman, J., Nottingham University Press.
Tullett, S.G. (1991). Avian Incubation, 2nd Poultry Science Symposium, edited by Tullett, S.G., Butterworth-Heinemann LTD, Great Britain.



Pol 417 التحسين الوراثي للدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطرق تربية الدواجن-وراثة الصفات الكمية في الدواجن وأهميتها في تحسين المظاهر الإنتاجية - الفرز والإنتخاب في الدواجن-كيفية تقدير المعالم الوراثية للصفات الإقتصادية في الدواجن- مفهوم وقيم وأهمية تقدير المكافئ الوراثي للصفات الإقتصادية-الطرق العامة للإنتخاب - مفهوم قدرتي التوافق العامة والخاصة وأهمية استخدام كل منهما كأساس للإنتخاب-طرق التهجين وأهم مميزات الهجن الناتجة- إستخدام برامج التربية والإنتخاب في الدواجن لإنتاج سلالات مقاومة للأمراض وعالية المناعة وعلاقة ذلك بتحسين الحالة الصحية والفسيولوجية والإنتاجية للطيور.
المراجع:
Muir, W.M. and S.E. Aggrey (2003). Poultry Genetics, Breeding and Biotechnology, CAB International Publishing, Wallingford, UK.
Daghir, N.J. (1995). Poultry Production in Hot Climates, edited by Daghir, N.J., CAB International, Wallingford, UK.
Crawford, R.D. (1990). Poultry Breeding and Genetics, 1st edition, published by Elsevier, Amsterdam, Netherlads.

Pol 418 تفريخ وحضانة الطيور
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطرق التفريخ لبيض الطيور- العوامل البيئية المؤثرة في نسبة التفريخ - الصفات المرتبطة بنسبة التفريخ- الاختلافات الوراثية المؤثرة في نسبة التفريخ- التحسين الوراثي لنسبة التفريخ- إدارة معمل التفريخ- فسيولوجيا النمو الجنيني- دور الهرمونات في نمو وفقس الأجنة- تنمية أجنة الطيور معملياً- الأمن الحيوي في مزارع الأمهات للحصول علي بيض تفريخ عالي الخصوبة .
المراجع:
أ.د/ معوض محمد خليفة و أ.د/ ترك درة " أساسيات التفريخ ومعامل التفريخ" مذكرة القسم 2006.
Mark W. J. Ferguson (1991). Egg Incubation: Its Effects on Embryonic Development in Birds
Joan S. Jeffrey, Gregory P. Martin, Roy C. Fanguy (2006). The Incubation of Ratite Eggs.

Pol 419 صحة وأمراض سوء تغذية الدواجن :
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمبادىء الأساسية للوقاية من الامراض - التشخيص الحقلى والسيطرة على انتقال الامراض – أمراض سوء التغذية - أعراض النقص الغذائى وتشخيصها وعلاجها - الامراض الطفيلية – الامراض الفيروسية – الامراض البكتيرية – الامراض الفطرية - امراض سوء الإدارة .
المراجع:
- أمراض الدواجن وعلاجها (1983) مكتبة الأنجلو.
Clark, B.W. (2000). Diseases of Poultry. Ninth edition, Iowa State University Press, Iowa, USA.

Pol 420 فسيولوجيا المناعة في الطيور
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأسس الفسيولوجية لنمو و تطور الجهاز المناعي في الطيور و كيفية المحافظة على الأداء المناعي و وسائل رفع المناعة - تطور الجهاز المناعي منذ الفقس حتى البلوغ الجنسي - علاقة الهرمونات بالمناعة - الجهاز المناعي – تركيبه – مكوناته- وظائفه، أنواع المناعة ( طبيعية - مكتسبة) و كيف يمكن المحافظة عليها - قياس المناعة و أنواع الجلوبيولينات المناعية في الجسم - العوامل المؤثرة على المناعة في الطيور - وسائل رفع مناعة الطيور (و سائل رعائية – غذائية - علاجية) - توريث بعض الصفات المرتبطة بالمناعة و ذلك باستخدام عمليات الانتخاب للمقاومة ضد الأمراض.

Pol 421 إنشاء و إدارة مزارع الدواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب باختيار وتحديد المكان المزمع إقامة العنابر عليه- الاشتراطات الهندسية للمباني وتصميم المباني- اتجاه العنابر والتهوية صيفاً وشتاءاً- مواصفات تجهيزات العنابر (الأجهزة والمعدات) - العدد الأمثل في وحدة المساحة- تطهير وتعقيم مزارع الدواجن – إدارة السجلات لمزارع الدواجن – إدارة مزارع قطعان الأمهات (كتاكيت اللحم – أمهات البيض) – تخطيط وإنشاء معامل التفريخ – العمليات التي تجرى بمعامل التفريخ – إدارة مزارع دجاج إنتاج اللحم : معاملات الفرشة – التدفئة – التهوية – معدلات التربية – الإضاءة – مشاكل مزارع إنتاج اللحم. – إدارة مزارع الأقفاص لإنتاج البدارى والدجاج البياض – برامج الإحلال والاستبدال لقطعان إنتاج البيض –تخطيط مزارع الدواجن تبعا للغرض من التربية – اختيار موقع المزرعة المناسب – نظام دورات الإنتاج تبعا لأغراضه المختلفة –نظام التسكين الأمثل تبعا لنظام الدورات – بيان السجلات والدورات المستديمة اللازمة لرفع كفاءة الإدارة المزرعية .

المراجع:
Muir W.M. and S.E. Aggrey (2003). Poultry genetics, breeding and biotechnology. (CABI) Publishing, Wallingford, Oxon, Ox, UK.
Commecial Chicken Meat and Egg Production 5th Edition (2002) Donald D. Bell & William D. Weaver, Jr. Klwer Academic Publishers.
North, M. (1990). Commercial chicken production manual. AVI.

المقررات المشتركة بين قسمى إنتاج الحيوان وإنتاج الدواجن
APF 201 أساسيات إنتاج حيواني ودواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأهمية الاقتصادية للحيوان الزراعي – موضع حيوانات المزرعة في المملكة الحيوانية وطرق تصنيفها – تقييم المظهر الخارجي لحيوانات المزرعة- سلالات ماشية اللبن – الصفات التي تقاس على حيوانات اللبن– سلالات ماشية اللحم – الصفات التي تقاس على حيوانات اللحم– أنماط إنتاج اللحم – سلالات الأغنام – أنماط إنتاج الأغنام في مصر والعالم – سلالات المعز– أنماط إنتاج المعز.التصنيف العلمى للاسماك، الاهمية الاقتصادية للاسماك- الصفات الشكلية المميزة للاسماك - أنواع الاسماك المستزرعة فى المياه العذبة والمالحة - الهضم والجهاز الهضمي ووظائفه وأنواع الأجهزة الهضمية – تقسيم مواد العلف: وخصائصها وطرق تقييمها – طرق تقدير القيمة الهضمية لمواد العلف – التحليل الكيميائي لمواد العلف - التناسل في حيوانات المزرعة – فسيولوجيا إنتاج اللبن – فسيولوجيا إنتاج اللحم - التناسل والإنتاج في الدواجن الفقس ومعامل التفريخ - نظم الإسكان ومواصفات عنابر الدواجن - تربية قطعان دجاج إنتاج اللحم - تربية قطعان دجاج إنتاج البيض - المجازر الاليه - تصنيع البيض ومنتجاته ـ التناسل والانتاج فى الدواجن -الفقس ومعامل التفريخ - نظم الاسكان ومواصفات عنابر الدواجن - تربية قطعان دجاج انتاج اللحم -تربية قطعان دجاج انتاج البيض -المجازر الاليه - تصنيع البيض ومنتجاته.
المراجع:
Robert E. Taylor and Thomas G. Field (2004). Scientific Farm Animal. An Introduction to Animal Science. Eighth Edition
North, M. (1990). Commercial chicken production manual. AVI
Daghir ,N.J. (1995). Poultry Production in Hot Climates, UK at the university press
Robinson, F. E ., G. M. Fasenko, and Renema, R.A. (2003). New developments in reproduction and incubation of broiler chickens. Spotted Cow Press. Ltd, Canada.



APF 202 أسس تغذية الحيوان والدواجن والأسماك
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم تغذية الحيوان وعلاقتة بالعلوم الاساسية – أنواع الهضم فى المجترات – أنواع الاعلاف الحيوانية – مبادئ تكوين العلائق الحيوانية – نظم تغذية الاسماك – الاحتياجات الغذائية للاسماك – الاضافات الغذائية للاسماك – مبادئ تكوين علائق الاسماك – مقدمة فى تغذية الاسماك – الاحتياجات الغذائية لانواع الدواجن والارانب – الهضم فى الدواجن والارانب – اسس تكوين علائق الدواجن والارانب .
المراجع:
Robert E. Taylor and Thomas G. Field (2004). Scientific Farm Animal. An Introduction to Animal Science. Eighth Edition
Larbier, M. and B. Leclercq (1994). Nutrition and Feeding of Poultry, translated and edited by Wiseman, J., Nottingham University Press.
Landau, Matthew (1992). Introduction to Aquaculture. John Wiley & Sons, New York. 440 pp.


APF 303 تربية حيوان ودواجن
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمدخل لوراثة العشائر الحيوانية – مدخل للوراثة الكمية – المعالم الوراثية للعشائر - العوامل المؤثرة علي مكونات التحسين الوراثي – طرق التزاوج – الانتخاب – الواسمات الوراثية والوراثة الكمية ، طرق الخلط في فى الحيوان والدواحن والأسماك ، طرق التهجين وبيان اهمية الهجن - استخدام الوراثة المناعية فى تحسين انتاجية الدواجن - التداخل بين البيئة والوراثة ،التقنيات الحيوية في الحيوان والدواحن والأسماك ،تطبيقات الهندسة الوراثية.
المراجع:
Sobral, B.W.S. (1999). In “From Jay Lush to Genomics: Visions for Animal Breeding and Genetics” p.115, editors J.C.M. Dekkers, S. Lamont and M.F. Rothschild, Iowa State University, Ames.
Muir W.M. and Aggrey, S.E. (2003). Poultry genetics, breeding and biotechnology. (CABI) Publishing, Wallingford, Oxon, Ox, UK.

APF 304 إنتاج حيواني ودواجن ( خاص )
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية الإنتاج الحيوانى - التعرف على ماشية اللبن واللحم والأغنام - إنتاج اللبن والعوامل المؤثرة عليه وتركيب الفروع - أشكال الفروع - إنتاج اللحم والعوامل المؤثرة عليه وطرق إنتاج اللحم فى مصر - إنتاج الضآن والصوف وأهم عادات الأغنام - التلقيح الصناعى - المعارض والتحكيم - أهمية تغذية الحيوان وإقتصاديتها - مواد العلف وتقسيمها وصفاتها وقيمتها الغذائية - المركبات الغذائية لمواد العلف - هضم المواد الغذائية وإمتصاصها والعوامل المؤثرة عليها - تقدير المركبات المهضومة - تعريف وأنواع الدواجن - إنتاج البيض - البيضة وتركيبها - التفريخ - الحضانة - إنتاج اللحوم البيضاء والبيض من الدواجن المختلفة - مزارع الدواجن - أساسيات تغذية الدواجن - أنواع علف الدواجن .

Administrator
Admin
Admin

عدد المساهمات : 79
نقاط : 2025
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2012
العمر : 26
الموقع : sudan

http://mkheder.hisforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى