منتديات الرائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
مر حباً بكم في منتدى الدكتور ونتمنى انكم تجدو المفيد
وحاولو زيارتنا دوماً لمدنا بتعليقاتكم المفيدة لنا
وشكراً
الإدارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مكيالك يكال لك به
السبت يونيو 21, 2014 7:01 pm من طرف Administrator

» قصة مؤثرة جداً
السبت يونيو 21, 2014 7:00 pm من طرف Administrator

» إفتح لمعرفة النتيجة
الجمعة يونيو 14, 2013 10:50 am من طرف Administrator

» التعريف بالشيخ محمد سيد حاج
الإثنين مارس 18, 2013 5:11 pm من طرف Administrator

» وفاة فضيلة الشيخ محمد سيد حاج
الإثنين مارس 18, 2013 5:06 pm من طرف Administrator

» قصايد عن البنات روعة
السبت فبراير 09, 2013 11:14 am من طرف زائر

» مضخة صويوم بوتاسيوم
السبت ديسمبر 15, 2012 8:17 am من طرف زائر

» قانو الكل ولا شئ
السبت ديسمبر 15, 2012 8:11 am من طرف زائر

» بعض الامراض ومصطلحاتها
الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:56 am من طرف زائر

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




التربية الداخلية Inbreeding

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الداخلية Inbreeding

مُساهمة من طرف حسام في الخميس يوليو 26, 2012 12:31 pm

علم تربية الحيوان Animal breeding: هو أحد العلوم البيولوجية ويهتم بالتحسين الوراثي للحيوان.
المربي Breeder بأنه المعني بإنتاج حيوانات محسنة وراثيا أي إحداث التحسين الوراثي في الحيوان.
من الوجهة العملية في الوقت الحاضر تنحصر السبل في متناول المربي والتي يستطيع تغيير وراثة حيواناته في عمليتين هامتين هما انتخاب حيوانات التربية أي اختيار آباء الجيل الجيل التالي وكيفية تزاوج هذه الحيوانات مع بعضها. وعادة ما تقسم طرق التزاوج بين الحيوانات بوجه عام إلى قسمين كبيرين:
1- التربية على أساس التشابه الوراثي أو النسب أي تزاوج نسبي: ويشمل التربية الداخلية Inbreeding والتربية الخارجية Out breeding
2- التربية على أساس التشابه الظاهري أي تزاوج مظهري
التربية الداخلية Inbreeding
يتعني التربية الداخلية تزاوج أفراد يقربون لبعضهم من خلال أسلافهم (بينهم جد/أجداد مشتركين)
معامل التربية الداخلية F بأنه إحتمالية أن يكون الأليلان الموجودان في أي موقع في فرد ما متماثلان بالأصل (identical by descent, IBD ) أي أن يكونا نسخا من نفس الجين في جيل سابق.
تسمى الجينات المتطابقة بالأصل autozygous وتسمى الجينات غير المتطابقة بالأصل allozygous
إن معامل التربية الداخلية F هو إحتمالية وبالتالي فهو يتراوح بين 0 (فرد أو عشيرة غير مرباة داخليا) و 1.0 (فرد أو عشيرة مرباة داخليا بالكامل).
من التعريف يتضح أن F في عشيرة الأساس تساوي صفرا.

أيضا تعرف على أنها تزاوج أفراد معامل القرابة بينها يفوق متوسط معامل القرابة السائد في القطيع.
وتعمل التربية الداخلية على زيادة المجاميع متماثلة التركيب الوراثي في العشيرة. وهذا هو الأثر الرئيسي الذي يترتب عليه جميع عواقب التربية الداخلية. وتأثير التربية الداخلية على التماثل بين الأفراد في العشيرة تراكمي.
أهم غرضين تجرى من أجلهما التربية الداخلية هو:
إنتاج الطرز التي تهجن لاحقا لاستغلال ظاهرة قوة الهجين،
والهدف الآخر هو إنتاج طرز متماثلة وراثيا، بالذات من حيوانات المعامل للاستعمال في التحاليل البيولوجية وفي الأبحاث المختلفة.

حساب معامل التربية الداخلية inbreeding coefficient ومعامل القرابة relationship coefficientفي العشائر المنسبة:
يعرف معامل التربية الداخلية بأنه الارتباط بين الجاميطتين
المتحدتين ليكونا الزايجوت ويرمز له بالرمز (Fx)
FX = ∑ (1/2)n (1 + Fi)
i
حساب معامل التربية الداخلية (F) في العشائر:
F = 1- (عدم التماثل المشاهد/عدم التماثل المتوقع)،
أو F = 1- عدم التماثل المشاهد/ 2pq)
F = 1 – (observed Het/expected Het),
or F = (1 – HObs/2pq)
F تساوي 0 في عشيرة تتزاوج خلطيا دائما وتساوي 1 في عشيرة تعتمد التلقيح الذاتي دائما.
بالنسبة لجين لها أليلان يمكن أن نحسب نسبة غير المتماثلين في عشيرة مرباة داخليا بالمعادلة التالية:
عدم التماثل المشاهد= HObs = 2pq(1-F) = 2pq – 2pqF

من الواضح أن نقصا مقداره 2pqF يحدث في نسبة غير المتماثلين ويضاف هذا النقص في غير المتماثلين إلى نسبة المتماثلين بالتساوي بحيث تصبح:
نسبة المتماثلين AA :
p2 + pqF = p2 + p(1-p)F
= p2(1-F) + pF
ونسبة المتماثلين aa:
q2 + pqF = q2 + q(1-q)F
= q2(1-F) + qF

تخفض التربية الداخلية عدم التماثل وتزيد من درجة التماثل وهي ضارة في معظم أنواع الكائنات بسبب تماثل الأليلات المتنحية الضارة النادرة.


من الواضح أن نقصا مقداره 2pqF يحدث في نسبة غير المتماثلين ويضاف هذا النقص في غير المتماثلين إلى نسبة المتماثلين بالتساوي بحيث تصبح:
نسبة المتماثلين AA :
p2 + pqF = p2 + p(1-p)F
= p2(1-F) + pF
ونسبة المتماثلين aa:
q2 + pqF = q2 + q(1-q)F
= q2(1-F) + qF

تخفض التربية الداخلية عدم التماثل وتزيد من درجة التماثل وهي ضارة في معظم أنواع الكائنات بسبب تماثل الأليلات المتنحية الضارة النادرة.


التدهور الناتج عن التربية الداخلية: Inbreeding depression
أوضح النتائج المشاهدة للتربية الداخلية هي النقص في متوسط القيمة المظهرية والذي يظهر في الصفات ذات العلاقة بالمقدرة التناسلية أو الكفاءة الفسيولوجية، وهي معروفة باسم التدهور أو الهبوط الناتج عن التربية الداخلية.
كثير من الدراسات أهتمت بظاهرة تدهور التربية الداخلية، حيث خرجت بالتعميم التالي: التربية الداخلية تقلل المواءمة، وبالتالي فإن الصفات التي تشكل مكونا مهما في المواءمة مثل عدد الأفراد في البطن الواحدة، أو إنتاج اللبن في الثديات، هذه الصفات تظهر نقصا عند حدوث التربية الداخلية.
بينما الصفات التي لا تسهم كثيرا في المواءمة لا تبدي تغييرا يذكر.

الجدول (1): أثر التربية الداخلية على بعض الصفات الإقتصادية في الماشية والأغنام (وحدة لكل زيادة 1% تربية داخلية)
ا لصفة وحدة القياس متوسط أثر التربية الداخلية
أبقار اللبن: إنتاج اللبن كجم - 31.956
نسبة الدهن % 0.006
كمية الدهن كجم - 1.027
أبقار اللحم: الوزن عند الميلاد كجم - 0.015
الوزن عند 180 يوما كجم - 0.465
معدل النمو اليومي كجم - 1.055
الوزن النهائي كجم - 0.147
الأغنام: الوزن عند الفطام كجم - 0.151
الوزن عند عمر سنة كجم - 0.169
وزن الجزة النظيفة كجم - 0.080
وزن الجزة كجم - 0.013
طول الخصلة سم - 0.007

استعماالت التربية الداخلية:
1- عندما يرغب المربي في زيادة القرابة نحو حيوان ممتاز. فكثيرا ما يحصل المربي على أفراد متميزة جدا مما يدل على حسن تركيبها الوراثي ويحاول أن يستبقى أكبر نسبة ممكنة من تركيب هذا الفرد في القطيع.
2- عندما يصل بمتوسط إنتاج قطيعه الى مستوى أعلى من متوسط السلالة يبدأ باستخدام طلائق من داخل القطيع
3- الرغبة في فصل العشيرة إلى طرز متماثلة ومرباة داخليا بغرض خلط هذه الطرز مع بعضها للحصول على قوة الهجين كما في الدجاج والأغنام.
4- تفيد التربية الداخلية في كشف الجينات المتنحية الضارة ولكن هذه طريقة مكلفة.
5- زيادة نسبة الحيوانات النقية والتجانس في حيوانات المعامل.
6- قد يلجأ المربي إلى التربية الداخلية لزيادة التباين بين العائلات لزيادة فاعلية الانتخاب.

التربية الطرزية: Line Breeding
وتسمى أيضا التربية الداخلية نحو أب معين، وهي شكل مخفف من التربية الداخلية حيث يمكن بواسطته المحافظة على قدر من معامل القرابة بين فرد ممتاز وبقية أفراد القطيع.
والفن في التربية الطرزية هو زيادة معامل القرابة بين أفراد القطيع وهذا الفرد الممتاز مع عدم السماح لمعامل التربية الداخلية بالارتفاع كثيرا.

وتستخدم التربية الطرزية عامة في الحالات التالية:
1- عندما يتأكد المربي من وجود حيوان ممتاز في قطيعه يلجأ للتربية الطرزية للحصول على أفراد تشبه هذا الحيوان بقدر الإمكان.
2- لا تتبع التربية الطرزية في القطعان صغيرة لأن المربي لابد أن يكون على استعداد تام لاستبعاد أي حيوان ردئ أو منخفض الإنتاج.
3- بعض الصفات التي تتحكم فيها جينات ذات تأثير تفوقي يكون الانتخاب فيها غير مجدي عندما تصل الصفة مستوى معين. وفي هذه الحالة تتبع التربية الطزية كعلاج للموقف.
4- عند استخدام التربية الطرزية يؤخذ في الاعتبار وجود أبناء كثيرين للفرد الذي توجه التربية إليه.

الخاتمة :
- الأثر الرئيس الذي ينجم عنه بقية آثار التربية الداخلية هو نقص تكرار التراكيب الوراثية الخليطة وزيادة تكرار الأصيلة.
- إن التربية الداخلية سلاح ذو حدين. فهي تثبت الجينات غير المرغوبة في أفراد أصيلة كما تثبت الجينات المرغوبة وذلك بطريقة عشوائية محضة دون تحيز.
- تستخدم التربية الداخلية اضطراريا فقط وعندما يكون هناك سبب واضح يبرر استخدامها. وإلا فتجنبها هي القاعدة.





_________________
humf16

حسام

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1628
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 27/06/2012
العمر : 27
الموقع : نيالا

http://mkheder.hisforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى